[Arabic] - ماذا علمتني الحياة؟

Written by:
جلال أمين
Narrated by:
رضوان صوان

Unabridged Audiobook

Ratings
Book
Narrator
Release Date
July 2022
Duration
18 hours 21 minutes
Summary
بفكر عميق وقلم شديد السلاسة يحول أمين سيرته الذاتية إلى آداة سبر للمجتمع الذي نشأ فيه.. فإذا به يقارن بين ظروف نشأته وظروف نشأة والده ومن ثم أولاده وأحفاده، ويرجع الملاحظات الخاصة (التي قد تكون عادية و يعتبرها البعض عابرة) إلى ظواهرها وأصولها العامة فيربط الخاص بالعام ويتحول الفرد إلى مرآة عاكسة لمجتمعه.. ويتحول كتاب السيرة الذاتية إلى كتاب يتناول حياة أجيال بكاملها.

يتناول الكتاب بعض التفاصيل الشخصية ولكن بهذا الربط الحيوي والذكي مع الأسباب العامة فعندم يتحدث عن أخوته الثمانية والاختلاف في شخصية كل منهم رغم نشوئهم في بيئة واحدة يكاد يرسم 'بورتريه' لكل منهم بطريقة شديدة الذكاء والصراحة أيضا.. ويتناول طبعا تحوله الفكري العميق والهادئ من القومية في بواكير شبابه إلى الاشتراكية إلى المادية الوضعية إلى أن وصل الى مرحلته الأخيرة في نظرته الإيجابية والمتعاطفة مع الدين عموما والإسلام خصوصا، وهي نظرة أخرجته من صف اليساريين ولكن لم تضعه بالضبط في خانة 'الإسلاميين' وإن كان واضح التعاطف معهم.

تحوله الى التعاطف مع الدين جاءت بعد أن عاش في الغرب ولاحظ الخواء الروحي الموجود مما جعله يشكك بجدوى مفهوم 'التقدم'

في الكتاب مواقف كثيرة يقدمها الكاتب بهذه الطريقة العبقرية التي تجعل القارئ يستعيد حياته الخاصة و يحاول ربطها بالاطار العام الذي يعيش فيه

من أجمل ما كتبه المؤلف وهو يحكي عن الجيل الرابع من أسرته'أولاد الأحفاد': أتساءل ماذا كان سيكون شعور أبي لو علم أن واحدا من أحفاده سيكسب رزقه من الغناء بالإنكليزية أغاني تروج لصابون أمريكي مشهور في واحدة من القنوات العربية؟!

سيرة جلال أمين هو من أهم كتب السيرة التي صدرت في العقدين الأخيرين فهو لا يؤرخ لسيرة ذاتية بل لسيرة مجتمع ومسيرة تطوره الفكرية

استمع الآن!
Browse By Category
1 book added to cart
Subtotal
$17.99
View Cart